U3F1ZWV6ZTc1NDI4ODE4NTkzNTZfRnJlZTQ3NTg3MDIxMTYxNTY=

إفتتاح المؤتمر العلمي الدولي الثامن لهندسة الألكترونيات والاتصالات بEJUST الاسكندرية/الأهرام نيوز


 

 كتب : ماهر بدر 


برعاية الاستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تنظم مدرسة هندسة الالكترونيات والاتصالات والحاسبات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية، بالتعاون مع جامعة كيوشو اليابانية المؤتمر العلمى الدولى الثامن بعنوان "اليابان - إفريقيا للألكترونيات والأتصالات والحاسبات 2020"، ويستمر المؤتمر لمدة يومين (الأثنين والثلاثاء 14 و15 ديسمبر 2020م). يعقد المؤتمر افتراضيا بمقر الجامعة بمدينة برج العرب الجديدة، بالإسكندرية، وذلك بمشاركة العديد من كليات الهندسة والمعاهد الهندسية بالجامعات المصرية واليابانية والإفريقية.  ويناقش المؤتمر مجموعة من المحاور، تشمل مجالات الذكاء الاصطناعى، انترنت الاشياء،  تطبيقات الهندسة الطبية الحيوية، انظمة الاتصالات اللاسلكية للجيل الخامس، معالجة الاشارات والصور والفيديو والنظم المدمجة وغيرها من المجالات الهندسية المتقدمة. وباستخدام تقنية الفيديو كونفرس 

وقد حرص الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على مشاركة الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، اليوم الاثنين في افتتاح الدورة الثامنة للمؤتمر للعلمي. 


حضر الجلسة الافتتاحية العديد من المتخصصين في مجالات هندسة الالكترونيات والاتصالات اللاسلكية الحديثة وهندسة الحاسبات والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات. واشاد الدكتور خالد عبدالغفار بحسن تنظيم المؤتمر وبالمشاركة الفعالة والعمل الجماعي جنبا الى جنب للعلماء المصريين من الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والعلماء اليابانيين من جامعة كيوشو وإصرارالهيئة المنظمة على عقد المؤتمر على الرغم من التحديات التي يسببها وباء الكورونا. وقد كان لمساهمات الباحثين والمراجعين من مصر واليابان وكندا ونيوزيلندا واستراليا والكويت والمملكة العربية السعودية اكبر الاثر في نجاح المؤتمر ومواصلة ربط الباحثين في مصر واليابان وأفريقيا وجميع أنحاء العالم. 


وقد أشاد الاستاذ الدكتور احمد الجوهري بجهود اللجنة المنظمة للمؤتمر  وتناوله للمبادرة الرئاسية التي اعلن عنها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال افتتاح الحرم الجامعي الجديد للجامعة اليابانية وهي مبادرة بناة مصر الرقمية. (DEBI)  والتي تعد مكوناً هاماً من مكونات التنمية البشرية للشباب المصري في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وسريتها كجزء من رؤية مصر 2030. وتقدم مدرسة هندسة الالكترونيات والاتصالات والحاسبات بالجامعة اليابانية مجموعة من برامج الدراسات العليا التطبيقية الجديدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإثراء التعاون مع مبادرة DEBI وتفعيلها في مجالات إنترنت الأشياء وهندسة البيانات والأمن السيبراني المادي. وأضاف الجوهرى –– ان الجامعة ترتبط بشراكات اكاديمية مع 12 جامعة يابانية، وان الجامعة تمنح درجات الماجستير والدكتوراة مشتركة فى مجال هندسة الالكترونيات مع جامعة كيوشو اليابانية.


من ناحيته أشار  الدكتور/ محمد ابو زهاد – عميد مدرسة هندسة الالكترونيات والاتصالات والحاسبات ورئيس المؤتمر إلى أن المؤتمر يتضمن مجموعة من المحاضرات والجلسات النقاشية في محاور المؤتمر المتنوعة، حيث سيعرض الباحثون المصريون واليابانيون والمشاركون من الدول الاخرى احدث ما توصلوا اليه فى تخصصات هندسة  الالكترونيات والأتصالات والحاسبات، ونتائج ابحاثهم المقبولة للنشر بالمؤتمر في مجالات تخدم البيئة والمجتمع. وتماشيا مع رؤية الدولة 2030 يتم تنظيم ورشة عمل على هامش المؤتمر يحاضر فيها متخصصين من مصر واليابان تحمل عنوان "شبكات الجيل القادم اللاسلكية وتطبيقتها في المدن الذكية" حيث تشهد مصر حاليًا تطويرًا هائلاً للبنية التحتية من خلال انشاء 26 مدينة جديدة (العاصمة الإدارية الجديدة كمثال للمدن الذكية). ومن خلال فاعليات المؤتمر وورشة العمل يتم التواصل بين أساتذة وعلماء ومختصين مصريين والخبراء من جميع أنحاء العالم لتشجيعهم على المساهمة بخبراتهم في تنشيط دورهم الفعال في التنمية في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وفي دعم و تطوير صناعة الالكترونيات وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمصر ومنطقة الشرق الاوسط وافريقيا.


***********************


***********************

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة